nadena
أهلآ بك زائرنا الكريم يسعدنا أن تكون عضواً في نادينا
تفضل بالتسجيل .

nadena

نادي لكل الاصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  الدردشة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مركز رفع الصورمركز رفع الصور  

شاطر | 
 

 اسرع كمبيوتر في العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the prince lover
المؤسسّ
المؤسسّ


عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

مُساهمةموضوع: اسرع كمبيوتر في العالم   الأحد سبتمبر 25, 2011 9:03 pm

جاغوار أسرع كمبيوتر في العالم بعد انجازة 1750 ترليون عملية حسابية في الثانية

توج كمبيوتر اميركي أسمه جاغوار Jaguar أسرع كمبيوتر في العالم بعدما أثبت انه ينجز من العمليات الحسابية في يوم واحد ما ينجزه الكمبيوتر الاعتيادي في مئة عام.

يعمل الكمبيوتر جاغوار في مختبر اوك ريج الوطني بولاية تنيسي وهو من انتاج شركة كراي. وبحسب التقرير الذي يصدر كل عامين عن اكبر خمسمائة كمبيوتر فائقة السرعة في العالم فان سرعة جاغوار القصوى تبلغ 1.75 بيتافلوف في الثانية البيتافلوب petaflop يساوي 1000 ترليون عملية حسابية. ويُستخدم الكومبيوتر جاغوار الذي كلف بناؤه 120 مليون دولار لمحاكاة انفجار النجوم وتدفق اليورانيوم من منشآت الخزن القديمة وآثار التغير المناخي الى جانب مهمات علمية أخرى.
نُشرت قائمة الكمبيوترات الخمسمئة الأسرع في المؤتمر الدولي للكمبيوترات الخارقة الذي عُقد في مدينة هامبورغ في المانيا مؤخرا. وتبين القائمة ان نحو نصف هذه الكمبيوترات تعمل في الولايات المتحدة. ولكن الصين التي أعلنت نيتها في تصنيع أسرع كومبيوتر في العالم لديها الآن 24 كمبيوترا على هذه القائمة. وجاء بالمرتبة الثانية بعد جاغوار الكمبيوتر الصيني “نيبيولي” Nebulae الذي يعمل في المركز الوطني للكمبيوترات فائقة السرعة في مدينة شينجين جنوبي الصين بسرعة تبلغ 1271 ترليون عملية حسابية في الثانية. وجاء كومبيوتر صيني آخر بالمرتبة السابعة. وقالت وسائل اعلام صينية ان هذه الكومبيوترات تُستخدم في الأبحاث الوراثية ومشاريع علمية أخرى.
ويوجد أسرع كمبيوتر في بريطانيا التي لديها 38 كومبيوترا فائق السرعة على القائمة، في جامعة ادنبرة الاسكتلندية وتبلغ سرعته 0.27 بيتافلوب في الثانية.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن علماء ان الكومبيوترات فائقة السرعة تُستخدم بصورة متزايدة لأغراض تجارية، لا سيما في قطاعي الفضاء والصناعات العسكرية. كما ان لدى شركات عملاقة للبيع بالتجزئة مثل سلسلة اسواق وول مارت الاميركية، منظومات الكترونية قوية لمتابعة عمل اسواقها. ويقول خبراء ان القائمة التي نُشرت في مؤتمر هامبورغ تتضمن أسرع 500 كومبيوتر معروفة ولكن هناك عددا من الكومبيوترات السرية التي تملكها حكومات حول العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسرع كمبيوتر في العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
nadena :: |..::.التــكـنــولــوجـــيا.::..| :: عــالـم الحـــاســـوب وبرامجه-
انتقل الى: